منتديات العترة الطاهرة


منتدى الشيعة العالمي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الى قيام يوم الدين
احاديث قدسية   
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

((يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا ابن ادم لو لقيتني بتراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شئ لأتيتك بترابها مغفرة


احاديث قدسية  · يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أذنب عبدا ذنب فيقول يارب أذنبت ذنبا فاغفرة لي فقال الله علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد فأذنب ذنبا فقال اى ربى أذنبت ذنبا فاغفر لي فقال الله علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد عبدي فأذنب ذنبا فقال يارب أذنبت ذنبا فقال الله عز وجل علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي فليفعل عبدي ما شاء ما دام يستغفرني ويتوب إلى ))


احاديث قدسية  
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أوحى الله إلى داود يا داود لو يعلم المدبرين عن شوقي لعودتهم ورغبتي في توبتهم لذابوا شوقا أليا يا داود هذة رغبتي والمدبرون فكيف محبتي بالمقبلين عليا ))

احاديث قدسية 
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أني لاجدنى استحى من عبدي يرفع أليا يدية يقول يارب ارب فاردهما فتقول الملائكة إلى هنا أنة ليس أهلا لان تغفر لة فيقول الله ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أنى قد غفرت لعبدي ))

· جاء في الحديث أن العبد إذا رفع يدة إلى السماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ))


المواضيع الأخيرة
» كل مولود يلد على الفطرة
السبت مايو 24, 2014 7:19 am من طرف أبن العرب

» معهد التطور العربي Arab development Forum
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 4:42 pm من طرف العلوي

» قولوا لا إله إلا الله تفلحوا
الأحد أكتوبر 20, 2013 12:02 pm من طرف أبن العرب

» نتائج السادس الاعدادي الدور الثاني 2013 في العرق
الجمعة أغسطس 02, 2013 11:07 pm من طرف العلوي

» نتائج الثالث المتوسط الدور الثاني 2013 في العراق
الجمعة أغسطس 02, 2013 11:04 pm من طرف العلوي

» حصريا نتائج الثالث المتوسط والسادس الاعدادي 2012 الدور الثالث في العراق
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:39 am من طرف العلوي

» احببت ان ارحب بجميع الاعضاء الجدد واتمنى ان ارى مساهماتهم الفعالة
الأربعاء يوليو 11, 2012 7:46 pm من طرف العلوي

» ترتيب الانبياء واعمارهم
الجمعة يونيو 01, 2012 9:20 pm من طرف ahmed almosuy

» من اكلات عيد الاضحى كل سنة وانتوا طيبين
السبت فبراير 11, 2012 9:13 am من طرف الجعفري

سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 تفسير سورة يوسف...نور التقلين ج2 ص420-ص430

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلوي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد المساهمات : 60
نقاط : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://www.tal3afr.com/vb/index.php

مُساهمةموضوع: تفسير سورة يوسف...نور التقلين ج2 ص420-ص430   الأحد يوليو 17, 2011 10:01 am

تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 420 و حجج الله عليهم السلام، ألم ينسبوا يوسف عليه السلام الى انه هم بالزنا
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
45- في تفسير العياشي عن بعض أصحابنا عن أبى عبد الله عليه السلام قال: لما هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها قالت له: كما أنت «1» قال: و لم؟ قالت: حتى أغطى وجه الصنم لا يرانا فذكر الله عند ذلك و قد علم ان الله يراه ففر منها.
46- عن محمد بن قيس عن أبى عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: ان يوسف لما حل سراويله رأى مثال يعقوب عاضا على إصبعه «2» و هو يقول له: يوسف! قال:
فهرب ثم قال أبو عبد الله عليه السلام لكني و الله ما رأيت عورة أبى قط، و لا أرى أبى عورة جدي قط، و لا أرى جدي عورة أبيه قط، قال: و هو عاض على إصبعه فوثب فخرج الماء من إبهام رجله «3».
__________________________________________________
(1) اى كن على ما أنت عليه من الحال.
(2) عض على إصبعه: أمسكه بأسنانه.
(3) هذا الحديث و ما يضاهيه محمول على التقية كما يظهر من الحديث الآتي و قد ذكرناه في ذيل العياشي أيضا و ذكره غير واحد من شراح الحديث، و الا ففيه ما يخالف عقائد الامامية و ان شئت تحقيق الكلام في ذلك و تفصيله فراجع تنزيه الأنبياء: 60- 68. و البحار ج 5: 198- 200 و لقد أجاد المحدث المحقق المولى محسن الفيض (قده) في المقام قال في الصافي بعد نقل جملة من الروايات في الباب ما لفظه:
و قد نسبت العامة خذلهم اللّه الى يوسف في هذا المقام أمورا، و رووا بها روايات مختلفة لا يليق للمؤمن نقلها فكيف باعتقادها! و نعم ما قيل: ان الذين لهم تعلق بهذه الواقعة هم يوسف و المرأة و زوجها و النسوة و الشهود و رب العالمين و إبليس، و كلهم قالوا ببراءة يوسف عن الذنب فلم يبق لمسلم توقف في هذا الباب.
اما يوسف فقوله: «هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي» و قوله: «رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ» و اما المرأة فلقولها: «وَ لَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ» و قالت: «الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ» و اما زوجها فلقوله: «إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ» و اما النسوة فلقولهن:
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 421
47- عن بعض أصحابنا عن ابى جعفر عليه السلام قال: اى شي‏ء يقول الناس في قول الله جل و عز: «لَوْ لا أَنْ رَأى‏ بُرْهانَ رَبِّهِ»؟ قلت: يقولون: راى يعقوب عاضا على إصبعه، فقال:
لا، ليس كما يقولون، فقلت: فأى شي‏ء رأى؟ قال: لما هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها قامت الى صنم معها في البيت، فألقت عليه ثوبا فقال لها يوسف: ما صنعت؟ قالت: طرحت عليه ثوبا استحيى ان يرانا، قال: فقال يوسف: فأنت تستحين من صنمك و هو لا يسمع و لا يبصر، و لا أستحى أنا من ربي؟.
48- عن اسحق بن بشار عن ابى عبد الله عليه السلام انه قال: ان الله بعث الى يوسف و هو في السجن: يا بن يعقوب ما أسكنك مع الخاطئين؟ قال: جرمي فاعترف بمجلسه منها مجلس الرجل من أهله.
49- في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام مجيبا لبعض الزنادقة و قد قال: و أجده قد شهر هفوات أنبيائه بقوله في يوسف: «وَ لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها لَوْ لا أَنْ رَأى‏ بُرْهانَ رَبِّهِ»: و اما هفوات الأنبياء عليهم السلام و ما بينه الله في كتابه فان ذلك من أدل الدلائل على حكمة الله عز و جل الباهرة و قدرته القاهرة و عزته الظاهرة، لأنه علم ان براهين الأنبياء عليهم السلام تكبر في صدور أممهم و لان منهم يتخذ بعضهم إلها كالذي كان من النصارى في ابن مريم فذكرها دلالة على تخلفهم عن الكمال الذي انفرد به عز و جل.
50- في مجمع البيان «لَوْ لا أَنْ رَأى‏ بُرْهانَ رَبِّهِ» اختلف فيه على وجوه الى قوله:
ثالثها:
انه النبوة المانعة من ارتكاب الفواحش و الحكمة الصارفة عن القبايح روى
__________________________________________________
«امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسها قَدْ شَغَفَها حُبًّا إِنَّا لَنَراها فِي ضَلالٍ مُبِينٍ» و قولهن: «حاشَ لِلَّهِ ما عَلِمْنا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ» و اما الشهود قوله تعالى: «شَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها» و اما شهادة اللّه بذلك فقوله عز من قائل: «كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَ الْفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ» و اما إقرار إبليس بذلك فلقوله: «فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ» فقد أقر إبليس بأنه لم يغوه، و عند هذا نقول: ان هؤلاء الجهال الذين نسبوا الى يوسف الفضيحة ان كانوا من اتباع دين اللّه فليقبلوا شهادة اللّه بطهارته، و ان كانوا من اتباع إبليس و جنوده فليقبلوا شهادة إبليس بطهارته.


تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 422
ذلك عن الصادق عليه السلام.
51- في كتاب معاني الاخبار باسناده الى خلف بن حماد عن رجل عن ابى عبد الله عليه السلام انه قال: قال الله عز و جل «كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَ الْفَحْشاءَ» يعنى ان يدخل في الزنا «1».
52- في تفسير على بن إبراهيم حدثني ابى عن بعض رجاله رفعه قال: قال ابو عبد الله عليه السلام: لما هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها قامت الى صنم في بيتها فألقت فيه ملائة «2» لها فقال لها يوسف ما تعملين؟ قالت: ألقى على هذا الصنم ثوبا لا يرانا فانى أستحيى منه، فقال يوسف: فأنت تستحين من صنم لا يسمع و لا يبصر و لا أستحى أنا من ربي؟ فوثب و عدا و عدت من خلفه و أدركهما العزيز على هذه الحالة و هو قول الله عز و جل: وَ اسْتَبَقَا الْبابَ وَ قَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَ أَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ فبادرت امرأة العزيز فقالت ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذابٌ أَلِيمٌ فقال يوسف للعزيز: هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَ شَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها فألهم الله عز و جل يوسف ان قال للملك: سل هذا الصبى في المهد فانه سيشهد انها راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي، فقال العزيز للصبي فأنطق الله الصبى في المهد ليوسف حتى قال: إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَ هُوَ مِنَ الْكاذِبِينَ وَ إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَ هُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ فَلَمَّا رَأى‏ العزيز قميص يوسف قد تخرق من دبر قال لامرأته: إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ثم قال ليوسف: أَعْرِضْ عَنْ هذا وَ اسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخاطِئِينَ.
53- في كتاب الخصال عن أبى عبد الله عليه السلام قال: كان في قميص يوسف ثلاث آيات في قوله تعالى: «وَ جاؤُ عَلى‏ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ» و قوله تعالى: «إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ» الآية و قوله تعالى: «اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هذا» الآية.
__________________________________________________
(1) «
في كتاب طب الائمة عليهم السلام باسناده الى جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام قال: و قال جل جلاله: «وَ لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها لَوْ لا أَنْ رَأى‏ بُرْهانَ رَبِّهِ كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَ الْفَحْشاءَ»، فالسوء هاهنا الزنا.

منه عفى عنه» (عن هامش بعض النسخ). [.....]
(2) الملائة: كل ثوب لين رقيق.
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 423
54- في تفسير على بن إبراهيم و في رواية ابى الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: قَدْ شَغَفَها حُبًّا يقول: قد حجبها حبه عن الناس فلا تعقل غيره، و الحجاب هو الشغاف و الشغاف هو حجاب القلب.
55- في مجمع البيان روى عن على عليه السلام و على بن الحسين و محمد بن على و جعفر بن محمد عليهم السلام «قد شعفها» بالعين.
56- إِنْ هذا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ و روى عن أبى سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و هو يصف يوسف حين رآه في السماء الثانية: رأيت رجلا صورته صورة القمر ليلة البدر، قلت: يا جبرئيل من هذا؟ قال: هذا أخوك يوسف.
57- في تفسير العياشي عن محمد بن مروان عن رجل عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان يوسف خطب امرأة جميلة كانت في زمانه، فردت عليه: أيا عبد الملك «1» إياي تطلب؟ قال: فطلبها الى أبيها فقال له أبو ها: ان الأمر أمرها، قال: فطلبها الى ربه و بكى، فأوحى الله اليه: انى قد زوجتكها، ثم أرسل إليها انى أريد ان أزوركم فأرسلت اليه ان: تعال، فلما دخل عليها أضاء البيت لنوره فقالت: ما هذا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ، فاستسقى فقامت الى الطاس لتسقيه، فجعل يتناول الطاس من يدها فتناوله فاها، فجعل يقول لها: انتظري و لا تعجلي قال. فتزوجها.
58- في كتاب علل الشرائع باسناده الى ابن مسعود قال: احتجوا في مسجد الكوفة فقالوا: ما بال أمير المؤمنين عليه السلام لم ينازع الثلاثة كما نازع طلحة و الزبير و عائشة و معاوية؟ فبلغ ذلك عليا عليه السلام فأمر ان ينادى الصلوة الجامعة، فلما اجتمعوا صعد المنبر فحمد الله و اثنى عليه ثم قال: معاشر الناس انه بلغني عنكم كذا و كذا قالوا: صدق أمير المؤمنين قد قلنا ذلك، قال: ان لي بسنة الأنبياء أسوة فيما فعلت، قال الله تعالى في محكم كتابه: «لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ» قالوا: و من هم يا أمير المؤمنين؟ قال: أولهم إبراهيم عليه السلام الى ان قال: ولى بيوسف أسوة إذ قالَ: رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ فان قلتم ان يوسف دعا
__________________________________________________
(1) و في المصدر و المنقول عنه في البحار «ان عبد الملك ... اه».
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 424
ربه و سأله السجن بسخط ربه فقد كفرتم، و ان قلتم: انه أراد بذلك لئلا يسخط ربه عليه و اختار السجن فالوصى أعذر.
59- في تفسير على بن إبراهيم حدثني ابى عن العباس بن هلال عن ابى الحسن الرضا عليه السلام قال: قال السجان ليوسف: انى لأحبك، فقال يوسف عليه السلام: ما أصابني الا من الحب، ان كانت خالتي أحبتني سرقتني، و ان كان ابى أحبنى حسدني إخوتي، و ان كانت امرأة العزيز أحبتني حبستني، قال: و شكى في السجن الى الله فقال: يا رب بما استحققت السجن؟ فأوحى الله اليه أنت اخترته حين قلت: «رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ» هلا قلت: العافية أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ؟
60- و في رواية ابى الجارود عن ابى جعفر عليه السلام في قوله: ثُمَّ بَدا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الْآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ و الآيات شهادة الصبى و القميص المخروق من دبر و استباقهما الباب حتى سمع مجاذبتها إياه على الباب، فلما عصاها لم تزل مولعة بزوجها حتى حبسه.
قال مؤلف هذا الكتاب عفي عنه: سبق قريبا عن تفسير العياشي استحقاقه الحبس بجرمه و اعترافه بذلك فلذلك لم نعده.
61- في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامي و ما سأل عنه أمير المؤمنين عليه السلام في جامع الكوفة حديث طويل و فيه فقال: يا أمير المؤمنين أخبرنى عن يوم الأربعاء و التطير منه و ثقله و اى أربعاء هو؟ فقال عليه السلام: آخر أربعاء في الشهر و هو المحاق، و فيه قتل قابيل هابيل أخاه الى ان قال: و يوم الأربعاء ادخل يوسف عليه السلام السجن.
62- في كتاب الخصال عن محمد بن سهل البحراني يرفعه الى أبي عبد الله عليه السلام قال: البكاؤن خمسة الى ان قال: و اما يوسف فبكى على يعقوب عليه السلام حتى تأذى به أهل السجن فقالوا له: اما ان تبكي الليل و تسكت بالنهار و اما ان تبكي النهار و تسكت بالليل فصالحهم على واحد منهما.
63- في تفسير العياشي عن هشام بن سالم عن ابى عبد الله عليه السلام قال: ما بكى أحد تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 425
بكاء ثلثة الى قوله: و اما يوسف فانه كان يبكى على أبيه يعقوب و هو في السجن فتأذى به أهل السجن فصالحهم على أن يبكى يوما و يسكت يوما.
64- في أصول الكافي على عن أبيه عن ابن ابى عمير عن حماد بن عثمان عن سيف بن عميرة قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: جاء جبرئيل عليه السلام الى يوسف و هو في السجن فقال له يا يوسف قل في دبر كل صلوة: اللهم اجعل لي فرجا و مخرجا و ارزقني من حيث احتسب و من حيث لا احتسب.
65- في تفسير العياشي عن طربال عن ابى عبد الله عليه السلام قال: لما امر الملك بحبس يوسف في السجن ألهمه الله علم تأويل الرؤيا، فكان يعبر لأهل السجن رؤياهم و ان فتيين ادخلا معه السجن يوم حبسه، فلما باتا اصبحها فقالا له: انا رأينا رؤيا فعبرها لنا، فقال: و ما رأيتما؟ فقال أَحَدُهُما إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ وَ قالَ الْآخَرُ إِنِّي رأيت ان أسقى الملك خمرا، فعبر لهما رؤياهما على ما في الكتاب
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
66- ابن ابى يعفور عن ابى عبد الله عليه السلام: قالَ الْآخَرُ «إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً» قال: أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي جفنة «1» فيها خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ.
67- في تفسير على بن إبراهيم قال أبو عبد الله عليه السلام في قوله: إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ قال: كان يقوم على المريض و يلتمس للمحتاج و يوسع على المحبوس.
68- في أصول الكافي على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير عمن ذكره عن ابى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل: «إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ» قال: كان يوسع المجلس و يستقرض للمحتاج و يعين الضعيف.
69- في مجمع البيان و قيل: «مِنَ الْمُحْسِنِينَ» اى ممن يحسن تأويل الرؤيا، قال: و هذا دليل على أن أمر الرؤيا صحيح، و انها لم تزل في الأمم السابقة، و
في الحديث: ان الرؤيا جزء من ستة و أربعين جزء من النبوة، و تأويله ان الأنبياء يخبرون بما سيكون و الرؤيا تدل على ما سيكون، فيكون معنى الآية: انا نعلمك و نظنك
__________________________________________________
(1) الجفنة: القصعة الكبيرة منبسطة تشبع الخمسة.
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 426
ممن يعرف الرؤيا، و من ذلك قول أمير المؤمنين: عليه السلام قيمة كل امرء ما يحسنه.
70- في أمالي شيخ الطائفة قدس سره باسناده الى الحسن بن على عليه السلام حديث طويل و فيه يقول عليه السلام: من لم يعرفني فانا الحسن بن محمد النبي صلى الله عليه و آله ثم تلا هذه فقال يوسف عليه السلام: وَ اتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ.
71- في مجمع البيان «أَمَّا أَحَدُكُما فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً» الآية
فروى انه قال: اما العناقيد الثلاثة «1» فانها ثلثة أيام تبقى في السجن ثم يخرجك الملك اليوم الرابع و تعود الى ما كنت عليه.
72- و قيل:
ان المصلوب منهما كان كاذبا و الآخر صادقا عن أبى مجلز و رواه على بن إبراهيم أيضا في تفسيره عنهم عليهم السلام.
73- في تفسير العياشي عن طربال عن أبى عبد الله عليه السلام قال: لما أمر الملك بحبس يوسف الى قوله: ثم قالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ ناجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ قال و لم يفزع يوسف في حاله الى الله فيدعوه فلذلك قال الله: فَأَنْساهُ الشَّيْطانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ قال: فأوحى الله الى يوسف في ساعته تلك: يا يوسف من أراك الرؤيا التي رأيتها؟ فقال: أنت يا ربي قال: فمن حببك الى أبيك؟ قال:
أنت يا ربي، قال: فمن وجه السيارة إليك، قال: أنت يا ربي؟ قال: فمن علمك الدعاء الذي دعوت به حتى جعل لك من الجب فرجا؟ قال أنت يا ربي، قال: فمن جعل لك من كيد المرأة مخرجا؟ قال: أنت يا ربي، قال: فمن أنطق لسان الصبى بعذرك؟ قال: أنت يا ربي، قال: فمن صرف [عنك‏] كيد امرأة العزيز و النسوة؟
قال: أنت يا ربي، قال: فمن ألهمك تأويل الرؤيا؟ قال: أنت يا ربي، قال: فكيف استغثت بغيري و لم تستغث بى و تسألنى ان أخرجك من السجن و استغثت و أملت عبدا من عبادي ليذكرك الى مخلوق من خلقي في قبضتي و لم تفزع الى؟ البث في
__________________________________________________
(1) ذكر الطبرسي (ره) قبل ذلك ان المعنى قال أحدهما و هو الساقي رأيت أصل حبلة عليها ثلاثة عنا قيد من عنب فجنيتها و عصرتها في كأس الملك و سقيته إياها، ثم قال بعد كلام طويل:
ما نقله المؤلف (ره) من قوله: «فروى انه قال: اما العنا قيد ... اه».
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 427
السجن بذنبك بضع سنين بإرسالك عبدا الى عبد.
74- عن يعقوب بن شعيب عن ابى عبد الله عليه السلام قال: قال الله ليوسف: الست حببتك الى أبيك و فضلتك على الناس بالحسن؟ أ و لست الذي بعثت إليك السيارة و أنقذتك و أخرجتك من الجب؟ أ و لست الذي صرفت عنك كيد النسوة؟ فما حملك على ان ترفع رغبتك أو تدعو مخلوقا دوني! فالبث لما قلت فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ.
75- عن عبد الله بن عبد الرحمان عمن ذكره عنده قال قال: لما قال للفتى: «اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ» أتاه جبرئيل عليه السلام فضربه برجله حتى كشط له عن الأرض السابعة «1» فقال له:
يا يوسف انظر ما ذا ترى؟ فقال: أرى حجرا صغيرا، ففلق الحجر فقال: ما ذا ترى؟ قال:
ارى دودة صغيرة، قال: فمن رازقها؟ قال: الله، قال: فان ربك يقول: لم انس هذه الدودة في ذلك الحجر في قعر الأرض السابعة أ ظننت انى أنساك حتى تقول للفتى:
«اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ»؟ لتلبثن في السجن بمقالتك هذه بضع سنين، قال: فبكى يوسف عند ذلك حتى بكى لبكائه الحيطان، قال: فتأذى به أهل السجن، فصالحهم على أن يبكى يوما و يسكت يوما، فكان في اليوم الذي يسكت أسوء حالا.
76- عن يعقوب بن يزيد رفعه عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله تعالى: فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ قال سبع سنين.
77- في مجمع البيان و قد روى عن النبي صلى الله عليه و آله انه قال: عجبت من أخى يوسف كيف استغاث بالمخلوق دون الخالق؟.
78- و روى انه عليه السلام قال: لولا كلمته ما لبث في السجن طول ما لبث.
79- في تفسير على بن إبراهيم أخبرنا الحسن بن على عن أبيه عن اسمعيل بن عمر عن شعيب العقرقوفي عن ابى عبد الله عليه السلام قال: ان يوسف أتاه جبرئيل عليه السلام فقال له:
يا يوسف ان رب العالمين يقرئك السلام و يقول لك: من جعلك أحسن خلقه؟ قال:
فصاح و وضع خده على الأرض، ثم قال، أنت يا رب، ثم قال له: و يقول لك: من حببك الى أبيك دون إخوتك؟ قال: فصاح و وضع خده على الأرض و قال: أنت يا رب، قال
__________________________________________________
(1) كشط الغطاء عن الشي‏ء: كشفه عنه.
تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 428
و يقول لك: من أخرجك من الجب بعد ان طرحت فيها و أيقنت بالهلكة؟ قال: فصاح و وضع خده على الأرض ثم قال: أنت يا رب، قال: فان ربك قد جعل لك عقوبة في استغاثتك بغيره فالبث فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ، قال: فلما انقضت المدة و اذن الله له في دعاء الفرج وضع خده على الأرض ثم قال: اللهم ان كانت ذنوبي قد أخلقت وجهي عندك فانى أتوجه إليك بوجه آبائي الصالحين إبراهيم و اسمعيل و اسحق و يعقوب، ففرج الله عنه قلت: جعلت فداك أ ندعو نحن بهذا الدعاء؟ فقال: ادع بمثله: اللهم ان كانت ذنوبي قد أخلقت وجهي عندك فانى أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة محمد و على و فاطمة و الحسن و الحسين و الائمة عليهم السلام.
80- و فيه و قال: و لما امر الملك بحبس يوسف في السجن ألهمه الله تأويل الرؤيا فكان يعبر لأهل السجن، فلما سألاه الفتيان الرؤيا و عبر لهما «وَ قالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ ناجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ» و لم يفزع في تلك الحالة الى الله اوحى الله اليه: من أراك الرؤيا التي رايتها؟ فقال يوسف: أنت يا رب، قال: فمن حببك الى أبيك؟ قال:
أنت يا رب، قال: فمن وجه إليك السيارة التي رايتها؟ قال: أنت يا رب، قال: فمن علمك الدعاء الذي دعوت به حتى جعلت لك من الجب فرجا؟ قال أنت يا رب، قال:
فمن أنطق لسان الصبى بعذرك؟ قال: أنت يا رب، قال: فمن ألهمك تأويل الرؤيا؟ قال:
أنت يا رب، قال: فكيف استعنت بغيري و لم تستعن بى، و أملت عبدا من عبيدي ليذكرك الى مخلوق من خلقي. و في قبضتي و لم تفزع الى؟ البث فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ، فقال يوسف:
اسألك بحق آبائي عليك الا فرجت عنى، فأوحى الله اليه: يا يوسف و اى حق لابائك و أجدادك على ان كان أبوك آدم خلقته بيدي و نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي و أسكنته جنتي و امرته ان لا يقرب شجرة منها فعصاني و سألني فتبت عليه، و ان كان أبوك نوح انتجبته من بين خلقي و جعلته رسولا إليهم، فلما عصوا دعاني فاستجبت له و غرقتهم و أنجيته وَ مَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ، و ان كان أبوك إبراهيم اتخذته خليلا و أنجيته من النار و جعلتها عليه بردا و سلاما، و ان كان يعقوب وهبت له اثنى عشر ولدا فغيبت عنه واحدا فما زال يبكى حتى ذهب بصره و قعد على الطريق يشكوني الى خلقي، فأي حق لآبائك على؟ تفسير نور الثقلين، ج‏2، ص: 429
قال: فقال له جبرئيل عليه السلام: قل يا يوسف: اسألك بمنك العظيم و إحسانك القديم فقالها فرأى الملك الرؤيا و كان فرجه فيها.
81- في مجمع البيان و قرأ جعفر بن محمد عليهما السلام «و سَبْعَ سَنابِلَ».
82- في تفسير العياشي عن ابن ابى يعفور قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقرأ «سبع سنابل خضرة».
83- في روضة الكافي على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير عن سعد بن ابى خلف عن ابى عبد الله عليه السلام قال. الرؤيا على ثلثة وجوه: بشارة من الله للمؤمن و تحذير من الشيطان، و أضغاث أحلام.
84- في أمالي شيخ الصدوق رحمه الله باسناده الى النوفلي قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: المؤمن يرى الرؤيا فتكون الرؤيا كما يراها و ربما راى الرؤيا فلا تكون شيئا؟ فقال. ان المؤمن إذا نام خرجت من روحه حركة ممدودة صاعدة الى السماء، فكلما رآه المؤمن في ملكوت السموات في موضع التقدير و التدبير فهو الحق، و كلما رآه في الأرض فهو أضغاث أحلام
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
85- و باسناده الى على عليه السلام، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه و آله عن الرجل ينام فيرى الرؤيا فربما كانت حقا و ربما كانت باطلا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و آله: انه ما من عبد ينام الأعرج بروحه الى رب العالمين، فما راى عند رب العالمين فهو حق، ثم إذا امر العزيز الجبار برد روحه الى جسده فصارت الروح بين السماء و الأرض، فما رأته فهو أضغاث أحلام
86- في تفسير العياشي عن ابى بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: رأت فاطمة في النوم كأن الحسن و الحسين ذبحا أو قتلا فأحزنها ذلك، فأخبرت به رسول الله صلى الله عليه و آله فقال: يا رؤيا فتمثلت بين يديه قال: أرأيت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: لا قال: يا أضغاث أ رأيت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: نعم، يا رسول الله قال: فما أردت بذلك؟
قالت: أردت ان أحزنها، فقال لفاطمة: اسمعي ليس هذا بشي‏ء.
87- في مجمع البيان و قرأ جعفر بن محمد عليهما السلام «قربتم لهن» وقرا أيضا «يعصرون» بياء مضمومة و صاد مفتوحة.

_________________
معهد التطور العربي Arab development Forum لتطوير المنتديات ومواقع الانترنت

لزيارة المعهد اضغط على الرابط التالي http://www.ar-deve.com/vb/




منتديات انوار كربلاء

زورنا  عبر الرابط االتالي http://www.tal3afr.com/vb/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tal3afr.com/vb/index.php
 
تفسير سورة يوسف...نور التقلين ج2 ص420-ص430
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العترة الطاهرة :: قسم تفسير القرأن الكريم :: منتدى تفسير القرأن الكريم....نور التقلين لتفسير القرأن-
انتقل الى: