منتديات العترة الطاهرة
منتديات العترة الطاهرة
منتديات العترة الطاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الشيعة العالمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الى قيام يوم الدين
احاديث قدسية   
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

((يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك يا ابن ادم لو لقيتني بتراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شئ لأتيتك بترابها مغفرة


احاديث قدسية  · يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أذنب عبدا ذنب فيقول يارب أذنبت ذنبا فاغفرة لي فقال الله علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد فأذنب ذنبا فقال اى ربى أذنبت ذنبا فاغفر لي فقال الله علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد عبدي فأذنب ذنبا فقال يارب أذنبت ذنبا فقال الله عز وجل علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي فليفعل عبدي ما شاء ما دام يستغفرني ويتوب إلى ))


احاديث قدسية  
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أوحى الله إلى داود يا داود لو يعلم المدبرين عن شوقي لعودتهم ورغبتي في توبتهم لذابوا شوقا أليا يا داود هذة رغبتي والمدبرون فكيف محبتي بالمقبلين عليا ))

احاديث قدسية 
· يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أني لاجدنى استحى من عبدي يرفع أليا يدية يقول يارب ارب فاردهما فتقول الملائكة إلى هنا أنة ليس أهلا لان تغفر لة فيقول الله ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أنى قد غفرت لعبدي ))

· جاء في الحديث أن العبد إذا رفع يدة إلى السماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها فيقول يارب فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ))


المواضيع الأخيرة
» م( أستغفِرُ اللهَ و القَيومُ وأتوبُ إليهِ ) ؛
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2020 7:20 pm من طرف أبن العرب

» كل مولود يلد على الفطرة
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالسبت مايو 24, 2014 7:19 am من طرف أبن العرب

» معهد التطور العربي Arab development Forum
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 4:42 pm من طرف العلوي

» قولوا لا إله إلا الله تفلحوا
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2013 12:02 pm من طرف أبن العرب

» نتائج السادس الاعدادي الدور الثاني 2013 في العرق
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 11:07 pm من طرف العلوي

» نتائج الثالث المتوسط الدور الثاني 2013 في العراق
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 11:04 pm من طرف العلوي

» حصريا نتائج الثالث المتوسط والسادس الاعدادي 2012 الدور الثالث في العراق
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:39 am من طرف العلوي

» احببت ان ارحب بجميع الاعضاء الجدد واتمنى ان ارى مساهماتهم الفعالة
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 7:46 pm من طرف العلوي

» ترتيب الانبياء واعمارهم
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 9:20 pm من طرف ahmed almosuy

سحابة الكلمات الدلالية

 

 تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مدير الموقع
مدير الموقع
الزعيم


ذكر الثور عدد المساهمات : 233
نقاط : 677
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 32

تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750   تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750 I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 1:54 pm

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 740 في قول الله عز و جل: «الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ» قال بما جاء به محمد من الولاية و لم يخلطوها بولاية فلان و فلان.
159- و باسناده الى أبى بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز و جل:
«الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ» قال بشك.
160- في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) باسناده الى الامام محمد بن على الباقر عليهما السلام عن النبي صلى الله عليه و آله حديث طويل و فيه خطبة الغدير و فيها قال صلى الله عليه و آله و سلم بعد ان ذكر عليا عليه السلام و أولاده الا ان أولياءهم الذين وصفهم الله عز و جل فقال «الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ».
161- و عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه و اما قوله وَ مَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَ هُوَ مُؤْمِنٌ و قوله «وَ إِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ صالِحاً ثُمَّ اهْتَدى‏» فان ذلك كله لا يغني الا مع الاهتداء، و ليس كل من وقع عليه اسم الايمان كان حقيقا بالنجاة مما هلك به الغواة، و لو كان ذلك كذلك لنجت اليهود مع اعترافها بالتوحيد و إقرارها بالله، و نجى ساير المقرين بالوحدانية من إبليس فمن دونه في الكفر، و قد بين الله ذلك بقوله «الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ» و بقوله «الَّذِينَ قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَ لَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ»

162- في الخرائج و الجرائح و في روايات الخاصة روى ان أبا عبد الله (ع) قال: ان رسول الله صلى الله عليه و آله كان يسير في بعض مسير فقال لأصحابه: يطلع عليكم من بعض هذه الفجاج شخص ليس له عهد بأنيس منذ ثلثة أيام، فما لبثوا ان أقبل أعرابى قد يبس جلده على عظمه و غارت عيناه برأسه و اخضرت شفتاه من أكل البقل، فسأل عن النبي في الزقاق حتى لقيه فقال له: أعرض على الإسلام، فقال: قل أشهد ان لا اله الا الله و انى محمد رسول الله، قال: أقررت، قال: تصلى الخمس و تصوم شهر رمضان، قال أقررت قال تحج البيت و تؤدى الزكاة و تغتسل من الجنابة، قال: أقررت، فتخلف بعير الأعرابي و وقف النبي صلى الله عليه و آله فسأل عنه فرجع الناس في طلبه فوجدوه في آخر العسكر قد سقط بعيره في حفرة من حفر الجردان فسقط فانقذفت عنق الأعرابي تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 741
و عنق العير و هما ميتان، فأمر النبي صلى الله عليه و آله فضربت خيمة فغسل فيها ثم دخل النبي صلى الله عليه و آله فكفنه فسمعوا للنبي حركة، فخرج و جبينه يرشح عرقا. و قال: ان هذا الأعرابي مات و هو جائع، و هو ممن امن و لم يلبسوا ايمانهم بظلم، فابتدره الحور العين بثمان من الجنة يخشون بها شدقه «1» و هذه تقول يا رسول الله اجعلني في أزواجه.
163- في كتاب كمال الدين و تمام النعمة باسناده الى محمد بن الفضيل عن أبى حمزة الثمالي عن الباقر عليه السلام حديث طويل ذكره في باب اتصال الوصية من لدن آدم عليه السلام يقول فيه: و قال الله عز و جل «وَ وَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ وَ يَعْقُوبُ» و قوله:
وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنا لنجعلها في أهل بيته وَ نُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ لنجعلها في أهل بيته فامر العقب من ذرية الأنبياء من كان قبل إبراهيم لإبراهيم عليه السلام و كان بين هود و إبراهيم من الأنبياء عشرة أنبياء.
و قال فيه أيضا و قد ذكر الله تعالى في كتابه وَ نُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ وَ أَيُّوبَ وَ يُوسُفَ وَ مُوسى‏ وَ هارُونَ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏ وَ إِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ وَ إِسْماعِيلَ وَ الْيَسَعَ وَ يُونُسَ وَ لُوطاً وَ كلًّا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ وَ مِنْ آبائِهِمْ وَ ذُرِّيَّاتِهِمْ وَ إِخْوانِهِمْ وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ فانه من وكل بالفضل من أهل بيته من الأنبياء و الاخوان و الذرية و هو قول الله عز و جل في كتابه:
فان يكفر بها أمتك فقد وكلنا أهل بيتك بالايمان الذي أرسلتك به فلا يكفرون بها أبدا و لا أضيع الايمان الذي أرسلتك به، و جعلت أهل بيتك بعدك علما على أمتك و ولاة من بعدك و أهل استنباط علمي الذي ليس فيه كذب و لا اثم و لا زور و لا بطر و لا رياء.
في أصول الكافي على بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن محبوب عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة عن أبى جعفر عليه السلام مثل ما في كتاب كمال الدين و تمام النعمة سواء.
164- في تفسير على بن إبراهيم قال و كان بين موسى و بين داود خمسمائة سنة
__________________________________________________
(1) كذا و لعله مصحف «بثمار من الجنة يخشون بها ..»- م.
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 742
و بين داود و عيسى النبي سنة.!
165- و حدثني أبى عن ظريف بن ناصح عن عبد الصمد بن بشير عن أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام قال: قال لي أبو جعفر: يا أبا الجارود ما يقولون في الحسن و الحسين قلت: ينكرون علينا انهما ابنا رسول الله قال: فبأى شي‏ء احتججتم عليهم؟ قلت بقول الله عز و جل: في عيسى بن مريم: «وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ» الى قوله: «وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ» فجعل عيسى بن مريم من ذرية إبراهيم قال: فأى شي‏ء قالوا لكم؟ قال: قلت قالوا: قد يكون ولد الابنة من الولد و لا يكون من الصلب قال: فبأى شي‏ء احتججتم؟
عليهم؟ قال قلت احتججنا عليهم بقول الله: «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ» الآية قال:
فأى شي‏ء قالوا لكم؟ قلت: قالوا: قد يكون في كلام العرب إبني رجل واحد فيقول:
أبناؤنا، و انما هما ابن واحد، قال: فقال ابو جعفر عليه السلام و الله يا أبا الجارود لأعطينكها من كتاب الله مسمى بصلب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و لا يردها الا كافر قال قلت جعلت فداك و أين؟ قال: من حيث قال الله «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهاتُكُمْ» الى قوله: «وَ حَلائِلُ أَبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ» فسلهم يا أبا الجارود هل حل لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم نكاح حليلتيهما؟
فان قالوا: نعم. فكذبوا و الله و فجروا، و ان قالوا: لا، فهما و الله ابناه لصلبه و ما حرمتا عليه الا للصلب.
166- في تفسير العياشي عن بشير الدهان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: و الله لقد نسب الله عيسى بن مريم في القرآن الى إبراهيم عليه السلام من قبل النساء ثم تلا: «وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ» الى آخر الآيتين و ذكر عيسى عليه السلام.
167- في أصول الكافي عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن الحسن بن ظريف عن عبد الصمد بن بشير عن أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام قال قال لي ابو جعفر عليه السلام: يا أبا الجارود ما يقولون لكم في الحسن و الحسين عليهما السلام؟ قلت:
ينكرون علينا انهما ابنا رسول الله صلى الله عليه و آله، قال: فبأى شي‏ء احتججتم عليهم؟ قلت:
احتججنا عليهم بقول الله عز و جل في عيسى بن مريم عليه السلام: «وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ وَ أَيُّوبَ وَ يُوسُفَ وَ مُوسى‏ وَ هارُونَ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 743
وَ عِيسى‏»
فجعل عيسى بن مريم من ذرية نوح
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
168- في عيون الاخبار في باب جمل من اخبار موسى بن جعفر عليه السلام مع هارون الرشيد و مع موسى بن المهدي حديث طويل بينه و بين هارون و فيه ثم قال: كيف قلتم انا ذرية النبي و النبي صلى الله عليه و آله و سلم لم يعقب و انما العقب للذكر لا للأنثى و أنتم ولد لابنته و لا يكون لها عقب؟ فقلت: اسألك بحق القرابة و القبر و من فيه الا ما اعفتنى من هذه المسئلة فقال: لا أو تخبرني بحجتكم فيه يا ولد على و أنت يا موسى يعسوبهم و امام زمانهم كذا انهى الى و لست أعفيك في كل ما أسئلك عنه حتى تأتيني فيه بحجة من كتاب الله و أنتم تدعون معشر ولد على انه لا يسقط عنكم منه شي‏ء لا الف و لا و أو الا تأويله عندكم، و احتججتم بقوله عز و جل: «ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْ‏ءٍ» و استغنيتم عن رأى العلماء و قياسهم، فقلت تأذن لي في الجواب؟ قال: هات، فقلت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: «وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ وَ أَيُّوبَ وَ يُوسُفَ وَ مُوسى‏ وَ هارُونَ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏» من أبو عيسى يا أمير المؤمنين؟ قال: ليس لعيسى أب، فقلت: انما ألحقنا بذراري الأنبياء عليهم السلام من طريق مريم عليها السلام، و كذلك ألحقنا بذراري النبي صلى الله عليه و آله و سلم من قبل أمنا فاطمة عليها السلام.
169- في تفسير العياشي عن محمد بن حمران قال كنت عند أبى عبد الله عليه السلام فجاءه رجل و قال: يا أبا عبد الله ما نتعجب من عيسى بن زيد بن على يزعم أنه ما يتولى عليا عليه السلام الا على الظاهر، و ما ندري لعله كان يعبد سبعين إلها من دون الله؟ قال فقال:
و ما اصنع؟ قال الله: فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ و أومأ بيده إلينا فقلت: نعقلها و الله.
«1»
170- في محاسن البرقي عنه عن أبيه عن محمد بن سنان عن ابى عيينة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ان قوما وسع الله عليهم في أرزاقهم حتى طغوا فاستخشنوا الحجارة فعمدوا
__________________________________________________
(1) و في بعض النسخ «نفعلها و اللّه» و للمجلسي (ره كلام في شرح الحديث ذكرناه في ذيل تفسير العياشي فراجع ج 1: 368.
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 744
الى النقي فصنعوا منه كهيئة الأفهار «1» فجعله في مذاهبهم فأخذهم الله بالسنين فعمدوا الى أطعمتهم فجعلوها في الخزائن فبعث الله على ما في الخزائن ما أفسده حتى احتاجوا الى ما كانوا يستطيبون به في مذاهبهم فجعلوا يغسلونه و يأكلونه ثم قال ابو عبد الله عليه السلام و لقد دخلت على ابى العباس و قد أخذ القوم المجلس فمد يده الى و السفرة بين يديه موضوعة فأخذ بيدي فذهبت لا خطو اليه فوقعت رجلي على طرف السفرة فدخلني من ذلك ما شاء الله ان يدخلني ان الله تعالى يقول: «فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ» قوما و الله يقيمون الصلوة و يؤتون الزكاة و يذكرون الله كثيرا، قال ابن سنان و في حديث ابى بصير قال نزلت فيهم هذه الآية «وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً» الى آخر الآية.
171- في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام: و لا طريق للأكياس من المؤمنين أسلم من الاقتداء، لأنه المنهج الأوضح و المقصد الأصح، قال الله تعالى لا عز خلقه محمد صلى الله عليه و آله أولئك الذي هدى الله فبهديهم اقتده فلو كان لدين الله مسلك أقوم من الاقتداء لندب أولياءه و أنبياءه اليه.
172- في تفسير على بن إبراهيم خطبة له صلى الله عليه و آله و فيها و أحسن الهدى هدى الأنبياء
173- في تفسير العياشي عن العباس بن هلال عن الرضا عليه السلام ان رجلا أتى عبد الله بن الحسن فسأله عن الحج؟ فقال له هذاك جعفر بن محمد قد نصب نفسه لهذا فاسئله فأقبل الرجل الى جعفر عليه السلام فسأله فقال له قد رأيتك واقفا على عبد الله بن الحسن فما قال لك؟
قال سألته فأمرني ان آتيك، و قال هذاك جعفر بن محمد قد نصب نفسه لهذا، فقال جعفر عليه السلام نعم انا من الذين قال الله في كتاب «أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ» سل عما شئت فسأله الرجل فأنبأه عن جميع مسائله.
174- في نهج البلاغة: فاقتدوا بهدى نبيكم فانه أفضل الهدى.
175- في أصول الكافي محمد بن اسمعيل عن الفضل بن شاذان عن حماد ابن عيسى عن ربعي بن عبد الله عن الفضيل بن يسار قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول
__________________________________________________
(1) النفي: الخبز المعمول من لباب الدقيق، و الفهر: الحجر قدر ما يدق به الجوز أو يملأ به الكف.
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 745
ان الله لا يوصف و كيف يوصف و قد قال في كتابه وَ ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ فلا يوصف بقدر الا كان أعظم من ذلك.
176- على بن إبراهيم عن أبيه عن حماد عن ربعي عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال: سمعته يقول: ان الله عز و جل: لا يوصف و كيف و قد قال: في كتابه «وَ ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ» فلا يوصف بقدر الا كان أعظم من ذلك،
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة
177- الحسين بن محمد عن أحمد بن اسحق عن بكر بن «1» عن اسحق بن عمار قال: قال: أبو عبد الله عليه السلام: ان الله عز و جل: لا يقدر أحدا قدره،
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
178- في تفسير على بن إبراهيم و قوله: «وَ ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ» قال: لم يبلغوا من عظمة الله أن يصفوه بصفة، إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى‏ بَشَرٍ مِنْ شَيْ‏ءٍ و هم قريش و اليهود فرد الله عليهم و احتج و قال: قل لهم يا محمد مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى‏ نُوراً وَ هُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها يعنى تقرؤن بعضها و تخفون كثيرا يعنى من أخبار رسول الله صلى الله عليه و آله وَ عُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَ لا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ يعنى فيما خاضوا فيه من التكذيب.
179- في أصول الكافي ابو على الأشعري عن محمد بن عبد الجبار عن صفوان بن يحيى عن ابن مسكان عن ابى بصير عن أحدهما عليهما السلام قال: سألته عن قول الله عز و جل:
وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ قال: نزلت في ابن ابى سرح الذي كان عثمان استعمله على مصر، و هو ممن كان رسول الله صلى الله عليه و آله يوم فتح مكة هدر دمه و كان يكتب لرسول الله فاذا انزل الله عز و جل «أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» كتب «إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» فيقول له رسول الله صلى الله عليه و آله: دعها فان الله عليم حكيم و كان ابن ابى سرح يقول للمنافقين: انى لا قول من نفسي مثل ما يجي‏ء به فما يغير على فانزل الله تبارك و تعالى فيه الذي انزل.
180- في تفسير على بن إبراهيم قوله: «وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ‏

__________________________________________________
(1) كذا في النسخ و لم أظفر عليه في مظانه في المصدر.
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 746
أُوحِيَ إِلَيَّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ وَ مَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ» فانها نزلت في عبد الله بن سعد بن ابى سرح و كان أخا عثمان من الرضاعة.
181- حدثني ابى عن صفوان عن ابن مسكان عن ابى بصير عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان عبد الله بن سعد بن ابى سرح كان أخا عثمان من الرضاعة أسلم و قدم المدينة و كان له خط حسن، و كان إذا نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه و آله دعا فكتب ما يمليه عليه رسول الله (ص) فكان إذا قال له رسول الله صلى الله عليه و آله «سميع بصير» يكتب «سميع عليم» و إذا قال «وَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ» يكتب «بصير» و يفرق بين التاء و الياء و كان رسول الله صلى الله عليه و آله يقول: هو واحد فارتد كافرا و رجع الى مكة، و قال لقريش: و الله ما يدرى محمد ما يقول، انا أقول مثل ما يقول، فلا ينكر على ذلك، فانا انزل مثل ما ينزل، فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه و آله و سلم في ذلك: «وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ وَ مَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ» فلما فتح رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم مكة امر بقتله، فجاء به عثمان قد أخذ بيده و رسول الله في المسجد فقال: يا رسول الله اعف عنه، فسكت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، ثم أعاد فسكت ثم أعاد فقال: هو لك، فلما مر قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لأصحابه. الم أقل من رآه فليقتله؟ فقال رجل، كان عيني إليك يا رسول الله ان تشير الى فأقتله، فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: ان الأنبياء لا يقتلون بالاشارة فكان من الطلقاء.
182- في تفسير العياشي عن أبى بصير عن أبى جعفر عليه السلام: «وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى‏ عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَ لَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ‏ءٌ وَ مَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ» قال: من ادعى الامامة دون الامام.
183- عن سلام عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ قال: العطش يوم القيمة.
184- عن الفضيل قال، سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في قوله، «أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ» قال، العطش.
185- في تفسير على بن إبراهيم ثم حكى عز و جل ما يلقى أعداء آل محمد تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 747
صلى الله عليه و آله و سلم فقال: «وَ لَوْ تَرى‏ إِذِ الظَّالِمُونَ» آل محمد حقهم «فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَ الْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ» قال: العطش «بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَ كُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ» قال، ما أنزل الله في آل محمد يجحدون، ثم قال، «وَ لَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى‏ كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَ تَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَ ما نَرى‏ مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ» و الشركاء أئمتهم «لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ» يعنى المودة «و ضل عنكم» اى بطل «ما كنتم تزعمون».
186- حدثنا على عن أبيه عن بعض أصحابه عن أبى عبد الله عليه السلام انه قال، نزلت هذه الاية في معاوية و بنى امية و شركائهم و أئمتهم: «لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ» يعنى المودة.
187- في مجمع البيان «كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ» و قيل، معناه ما
روى عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم انه قال، تحشرون حفاة عراة غرلا و الغرل هم القلف.
و
روى ان عائشة قالت، يا رسول الله- حين سمعت ذلك- وا سوأتاه أ ينظر بعضهم الى سوء بعض مِنَ الرِّجالِ وَ النِّساءِ؟ فقال عليه السلام، «لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ» و يشغل بعضهم عن بعض.
188- في الخرائج و الجرائح عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم حديث طويل يذكر فيه فاطمة بنت أسد رضى الله عنهما و فيه قرأت عليها يوما: «وَ لَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى‏ كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ» «1» فقالت، وا سوأتاه بالله فسألت الله أن لا يبدي عوراتها، ثم سألتنى عن منكر و نكير فأخبرتها بحالهما، قالت، وا غوثاه بالله، فسألت الله ان لا يريهما إياها و ان يفسح لها في قبرها، و ان يحشرها في أكفانها.
189- في أصول الكافي على بن محمد بن عبد الله عن السياري عن محمد بن جمهور عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله عليه السلام حديث طويل يحكى فيه ما صنع رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بفاطمة أم أمير المؤمنين عليهما السلام لما توفيت يقول فيه عليه السلام قال صلى الله عليه و آله و سلم: و انى ذكرت القيامة و ان الناس يحشرون عراة كما ولدوا، فقالت: وا سوأتاه فضمنت لها أن يبعثها الله كاسية، و ذكرت ضغظة القبر فقالت: وا ضعفاه فضمنت لها ان يكفيها الله ذلك
__________________________________________________
(1) كذا في النسخ و قد سقط من هذا الموضع شي‏ء يظهر من الحديث الآتي.
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 748
فكفنتها بقميصي و اضطجعت في قبرها لذلك.
190- في الكافي محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن محمد بن عيسى عن محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن أبى هاشم عن أبى خديجة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: تتقوا في الأكفان فانكم تبعثون بها.
191- في من لا يحضره الفقيه و قال عليه السلام: جيدوا أكفان موتاكم فانها زينتهم
192- في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه قال السائل: أخبرني عن الناس يحشرون يوم القيامة عراة؟ قال: بل يحشرون في أكفانهم، قال: انى لهم بالأكفان و قد بليت؟ قال: ان الذي أحيى أبدانهم جدد أكفانهم قال: فمن مات بلا كفن قال: ستر الله عورته بما يشاء من عنده، قال: أ فيعرضون صفوفا قال:
نعم هم يومئذ عشرون و مائة ألف صف في عرض الأرض.
193- في أصول الكافي على بن محمد عن صالح بن أبى حماد عن الحسين بن زيد عن الحسن بن على بن أبى حمزة عن إبراهيم عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ان الله عز و جل:
لما أراد ان يخلق آدم عليه السلام بعث جبرئيل عليه السلام في أول ساعة من يوم الجمعة فقبض بيمينه قبضة بلغت قبضته من السماء السابعة الى السماء الدنيا و أخذ من كل سماء تربة و قبض قبضة اخرى من الأرض السابعة العليا الى الأرض السابعة القصوى فأمر الله عز و جل: كلمته فأمسك القبضة الاولى بيمينه و القبضة الاخرى بشماله ففلق الطين فلقتين، فذرا من الأرض ذروا و من السموات ذروا فقال للذي بيمينه: منك الرسل و الأنبياء و الأوصياء و الصديقون و المؤمنون و السعداء و من أريد كرامته فوجب لهم ما قال كما قال. و قال للذي بشماله: منك الجبارون و المشركون و الكافرون و الطواغيت و من أريد هو انه و شقوته فوجب لهم ما قال كما قال ثم ان الطينتين خلطتا جميعا و ذلك قول الله عز و جل: إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَ النَّوى‏ فالحب طينة المؤمنين التي القى الله عليها محبته، و النوى طينة الكافرين الذين نأوا عن كل خير و انما سمى النوى من أجل انه نأى عن كل خير و تباعد منه و قال الله عز و جل يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَ مُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ فالحي المؤمن الذي تخرج طينته من طينة الكافر و الميت الذي يخرج من الحي هو الكافر الذي يخرج من طينة المؤمن فالحي المؤمن و الميت الكافر
تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 749
و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.
194- في تفسير على بن إبراهيم و قوله: «إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَ النَّوى‏» قال:
الحب ما أحبه و النوى ما نأى عن الحق، و قال أيضا في قوله: «إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَ النَّوى‏» قال: الحب ان يفلق العلم من الائمة و النوى ما بعد عنه «يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَ مُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ» قال: المؤمن من الكافر، و الكافر من المؤمن.
195- في تفسير العياشي عن المفضل قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قوله:
«فالِقُ الْحَبِّ وَ النَّوى‏» قال: الحب المؤمن، و ذلك قوله: «وَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي» و النوى: الكافر الذي نأى عن الحق فلم يقبله.
196- عن عبد الله بن الفضل النوفلي رفعه الى ابى جعفر عليه السلام قال: إذا طلبتم الحوائج فاطلبوها بالنهار، فان الله جعل الحياء في العينين، فاذا تزوجتم فتزوجوا بالليل فان الله جعل الليل سكنا.
197- عن على بن عقبة عن أبيه عن أبي عبد الله قال: تزوجوا بالليل فان الله جعله سكنا و لا تطلبوا الحوائج بالليل فانه مظلم.
قال عز من قائل فالِقُ الْإِصْباحِ وَ جَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً.
198- في كتاب الاهليلجة للطبرسي (ره) قال الصادق عليه السلام بعد ان ذكر الليل و النهار: و لو جعل أحدهما سرمدا ما قام لهم معاش أبدا، فجعل مدبر هذه الأشياء و خالقها النهار مبصرا و الليل سكنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almahdy99-almontadar.7olm.org
 
تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص740-ص750
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة المائدة ....نور التقلين ج1 ص600-ص610
» تفسير سورة المائدة ....نور التقلين ج1 ص640-ص650
» تفسير سورة المائدة ...نور التقلين ج1 ص690-ص695
» تفسير سورة المائدة....نور التقلين ج1 ص630-ص640
» تفسير سورة المائدة...نور التقلين ج1 ص680-ص690

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العترة الطاهرة :: قسم تفسير القرأن الكريم :: منتدى تفسير القرأن الكريم....نور التقلين لتفسير القرأن-
انتقل الى: